استنتاجات و اقتراحات






1-استنتاجات:
انطلقت هاته الاشكالية متمثلة في دور الأسلوب التعليمي في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية 15-18 سنة ، ولما كانت هذه الدراسة تدخل ضمن التكيف الاجتماعي للتلاميذ داخل المؤسسة التربوية ما يجعل من التلميذ اجتماعي بدرجة متفتحة سواءا مع زملائه بتكوين علاقات صداقة ثابتة و مع أساتذته بشكل عام .
و على اعتبار أن بلادنا بأمس الحاجة الى هذه البحوث العلمية لأنها تسلط الضوء على خفايا هذا الموضوع، و كذلك على الحركة الداخلية للتلميذ ،ويسمح لنا بالخروج من التقهقر و تدني مستوى التحصيل بشكل عام.
أيضا ما استنتجناه من خلال دراستنا هاته هو أن أستاذ الأنشطة الرياضية داخل المؤسسة التربوية له إسهامات ايجابية في تنمية القيم لدى التلاميذ و تطوير إمكانياتهم .


2-التوصيات:
- التأكيد على ضرورة جعل التلاميذ يعملون ضمن جماعات تتكون من عدة أفراد.
- تحفيز التلاميذ على التفاعل و الاندماج مع بعضهم البعض في الأعمال المشتركة .
- كسر الحواجز و القيود بين الاساتذة و التلاميذ لخلق فضاء عمل خالي من الضغوطات.
- الارتقاء بالبرامج والأنشطة الرياضية بمختلف أنواعها .
- إبراز دور الأستاذ في زرع الثقة بنفوس تلاميذه.










قائمة المراجع




قائمة المراجع المعتمدة في الدراسة:                
قائمة المصادر .
القران الكريم. 
السنة النبوية. 
القواميس والمعاجم.
ابن منظور : لسان العرب  ، الجزء الأول ، الطبعة الأميرية بولاق ، القاهرة ، 1300هـ.
الكتب باللغة العربية: 
1-أبو عميرة محبات : تعليم الرياضيات بين النظرية والتطبيق، الدار العربية للكتاب، بدون طبعة، القاهرة، مصر، 1997.
2-  أحمد جميل عايش : أساليب تدريس التربية الفنية والمهنية والرياضية  ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع  والطباعة ، الأردن ، 2008 .
3-أحمد زكي بدوي: معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، مكتبة لبنان، بيروت ،1982.
4-  إخلاص محمد عبد الحفيظ, مصطفى حسين باهي طرق البحث العلمي و التحليل الإحصائي في المجالات التربوية و النفسية و الرياضية, القاهرة, مركز الكتاب للنشر, 2000.
5-   إخلاص محمد عبد الحفيظ، مصطفى حسين باهي، د الاجتماع الرياضي، ط1، مركز الكتاب للنشر، مصر ،2001
6-أديب محـمد الخالدي: المرجع في الصحة النفسية نظرية جديدة، دار وائل للنشر، عمان، الأردن ،2009.
7-جبل فوزي:  الصحة النفسية والسيكولوجية الشخصية، دار الدراسات والنشر، عمان، الطبعة الأولى، 2000.
8-الحافظ نوري:  التكيف وانعكاساته الايجابية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، د.ط ،1988.
9-   حامد عبد السلام زهران، علم النفس الاجتماعي، ط5،د عالم الكتب، القاهرة ،1984
10- حسين شلتوت ، حسن معوض : تنظيم الادارة في التربية الرياضية ، دار الكتاب الحديث الكويت ، 1990.
11- خير الدين علي عويس ، عصام الهلايلي : علم الاجتماع الرياضي ، ط1 دار الفكر العربي القاهرة ، 1998.  
12- راجح أحمد عزت: أصول علم النفس، مطبعة إشبيلية، بغداد، العراق ،1973.
13- رشيد زرواتي : تدريبات على منجية البحث العلمي في العلوم الاجتماعية ، ط1 ، دار هومة ، المسيلة ، .2002
14- رشيد زرواتي: مناهج وأدوات البحث العلمي في العلوم الاجتماعية، ط1، عين مليلة، الجزائر ،2002,
15- الزيود نادر فهمي: التعلم  والتعلم الصفي، الطبعة الرابعة، دار الفكر، عمان، 1999.
16- صالح محمد علي أوجادو، السيكولوجية للتنشئة الاجتماعية، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ،عمان ،2000.
17- الصالح مصلح: التكيف الاجتماعي والتحصيل الدراسي، دار الفيصل الثقافي، المملكة العربية السعودية، ط2، 1996.
18- عباس أحمد صالح السامرائي و عبد الكريم السامرائي: كفاءات التدريسية في طرائق تدريس ت.ب.ر، جامعة بغداد،1991 .
19- عبد العزيز بن عبد اﷲ سنبل: تقنين التكيف لدى الدارسين ،2004.
20- عبد الله قلي: مناهج التعليمية و إشكالية المفهوم. مجلة العربية العدد2 الجزائر.2003.
21- عصام الدين متولي عبد الله وبدوى عبد العالي بدوى : طرق تدريس التربية البدنية ، ط1 ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسكندرية ، 2006.
22- عطا الله أحمد : أساليب وطرائق التدريس في التربية البدنية والرياضية   ، ط1 ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر ، 2006. 
23- العناني، حنان عبد الحميد: الصحة النفسية للطفل، دار الفكر، الاردن ،1999.
24- العنزي فريح عود: علم نفس الشخصية، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الطبع الأولى ،1988.
25- فهمي مصطفى: التوافق الشخصي والاجتماعي، مكتبة الخانجي، ط1، القاهرة، مصر ، 1978.
26- فهمي مصطفى: الصحة النفسية، مطبعة الموانئ، المؤسسة السعودية بمصر، ط2، مصر ،1987.
27- كمال دسوقي:  ذخيرة تعريفات ومصطلحات واعلام علم النفس، الدار الدولية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، .1997
28- محمـد السيد هابط: التكيف والصحة النفسية، ط2، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية، مصر ،2003.
29- محمد المبارك :المجتمع الإسلامي المعاصر دار النهضة للنضر والتوزيع ،ط1.
30- محمد المصري : المجتمع  الإسلامي ، دار الكتب العربي ، ط1،1994 .
31- محـمد عماد الدين اسماعيل: النمو في مرحلة المراهقة، دار النقاش، بدون طبعة، الكويت ،1996.
32- محي الدين مختار، محاضرات علم النفس الاجتماعي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر
33- مصطفى السايح محمد ،إنجازات حديثة في تدريس التربية البدنية والرياضية، ط1، مكتبة ومطبعة الشعاع القبة ،2009.
34- مصطفى السائح محمد: أدبيات البحث في تدريس التربية البدنية و الرياضية،2007.
35- مهدي محمود سالم وعبد اللطيف بن حمد الحليبي : التربية الميدانية وأساسيات التدريس ، ط2 ، دار الفكر العربي ، الرياض ، 1998 .
36- موسكا موستن سارة آشوورت: تدريس التربية الرياضية، ترجمة جمال صالح، جامعة بغداد،1991.  
37- يحي أبو حرب وعلي الموسى، عطا أبو الجبين: الجديد في التعلم التعاوني، مكتبة الفلاح للنشر، الطبعة الأولى ،بيروت ،2004.
قائمة الأطروحة والرسائل العلمية :
38- بن دغفل رشيد . في سنة 2011/2012 مذكرة تخرج لنيل شهادة دكتوراه في التربية البدنية و الرياضية تحت عنوان: دور بعض أساليب التدريس الحديثة للنشاط البدني الرياضي في التقليل من السلوك العدواني في الوسط المدرسي جامعة الجزائر 03. بحث لم ينشر
39- عرين عبد القادر باجس المحالي، العلاقة بين الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية وبين كل من العزو السبي التحصيلي والتكيف النفسي والاجتماعي والاكاديمي للطلبة الموهوبين والمتفوقين بدولة الإمارات المتحدة، أطروحة دكتوراه ،جامعة عمان، كلية العلوم التربوية، تخصص تربية خاصة ،2006.
قائمة الدوريات والمجلات العلمية:
40-  أبو عميرة محبات: تجريب استخدام التعلم التعاوني و التعلم التنافسي في تعلم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية، دراسات في المنهاج وطرق التدريس، جامعة عين الشمس، العدد 44، 1997.
41-  الجنابي يحي: دراسة مقارنة في التكيف الإجتماعي المدرسي بين التلاميذ الذين التحقوا برياض الأطفال والذين لم يلتحقوا برياض الأطفال، مجلة التربية والعلم، العدد( 06) السنة 1988، لكلية التربية، جامعة الموصل ،1985.
42-    صالح محمـد الصغير: التكيف الاجتماعي للطلاب الوافدين، دراسة تحليلية مطبقة على الطلاب الوافدين في جامعة الملك سعود بالرياض، مجلة جامعة أم القرى، المجلد 13، العدد الأول، يناير2001.










الملاحق


وزارة التعليم العالي و البحث العلمي
جامعـــــة الجزائـــــر 3
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية
تخصص النظام المدرسي

استمارة الاستبيان

تحية طيبة و بعد ...
في إطار إنجاز مذكرة تخرج لنيل شهادة ليسانس في علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية ، تخص النظام المدرسي .
حول : دور الأسلوب التعليمي في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية 15-18 سنة.
نرجو من أساتذتنا الأعزاء ملئ هذه الاستمارة بالإجابة الصحيحة على الأسئلة بكل دقة و وضوح ، من أجل الوصول الى نتائج دقيقة تفيد الدراسة و البحث .
في الأخير نشكر فيكم صادق تعاونكم و اهتمامكم .

الطالب :                                                                           تحت اشراف الأستاذ :
نبشي ياسين                                                                       حديوش عبد النور

ملاحظة : توضع علامة X على الاجابة الصحيحة .


2018/2019



1-  أسلوب التعلم التعاوني
العبارات
دائما
أحيانا
أبدا
تعمل في محيط منفتح يسمح للتلميذ بالتغيير و التجريب



تترك المجموعات تعمل في تنافس و يحاول كل عضو أن يسبق الآخر



المجموعات في اتصال دائم لأنهم يعملون وجها لوجه



المجموعات يتشاورون و يكونون علاقات صداقة



ينشأ تفاعل ايجابي بين أعضاء المجموعات



يكتسب أعضاء المجموعة قدرات اجتماعية



يكتسب أعضاء المجموعة روح الجماعة و تماسك فريق العمل



تعلم تبادل الأدوار القيادية لأعضاء المجموعة



أعضاء المجموعة يعملون بروح معنوية عالية وبتقدير واحترام لبعضهم البعض



اكتساب كل عضو مهارة تحمل المسؤولية



امكانية التقويم الذاتي لأعضاء المجموعة لعملهم باستمرار



2-  التكيف الاجتماعي
أ – علاقة التلميذ مع زملائه
رضى التلميذ وارتياحه بالانتماء للمجموعة



تكريس التلميذ صداقات مع زملائه



شعور التلميذ باهتمام زملائه باهتماماته



شعور التلميذ بتقديره من طرف زملائه



رغبة التلميذ في التشاور مع زملائه



تفاعل واندماج التلميذ مع زملائه في العمل المشترك



ب- علاقة التلميذ مع الأستاذ
شعور التلميذ بالارتياح بوجود الأستاذ



مراعاة الأستاذ لشعور التلميذ



مراعات الأستاذ لظروف التلميذ



استخدام الاستاذ العدالة في التعامل مع التلاميذ



تقديم الأستاذ المساعدة للتلاميذ



اكتساب الأستاذ لتلاميذه الثقة بالنفس



احترام التلميذ وتقديره للأستاذ






ملخص الدراسة:
1- ملخص باللغة العربية:
عنوان الدراسة: دور الأسلوب التعليمي في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
أهداف الدراسة:
تساؤلات الدراسة:
التساؤل العام:
التساؤلات الجزئية:
فرضيات الدراسة:
الفرضية العامة:
الفرضيات الجزئية:
عينة الدراسة: 20 أستاذ تخصص تربية بدنية ورياضية.
أدوات جمع البيانات: استمارة الاستبيان
نتائج الدراسة:
الاقتراحات:
2- ملخص باللغة الأجنبية:










تم بحمد لله


Reactions

إرسال تعليق

0 تعليقات